مفهوم التبادل ؛ التقديم العام .
👈 يتمثل فعل التبادل في القاعدة التي بموجبها أحصل على ما أحتاجه و يحصل الآخر على ما يحتاجه ، و يأخذ صورة استلام و تسليم ، فهو فعالية بشرية جوهرية يتجاوز دائرة الاقتصاد إلى دائرة ما هو اجتماعي ، إنه ظاهرة إنسانية تميز كل وجوه المعاش الإنساني ، بدءا بالتبادل في صورته المادية أي تبادل الخيرات و السلع و الهبات و انتهاء بالتبادل الرمزي اللساني للعلامات و الرموز ...
👈 إن التبادل إذن هو علاقة تقوم بين فردين أو جماعتين يقدم كل واحد منهما إلى الآخر شيئا يعادل ما تسلمه أو يتعداه ... و بذلك يصبح انخراطا في عالم و بناء له ، فكل مجتمع يتطور و ينمو بفضل قوة و أنماط التبادلات التي يقيمها ، و من ثمة يصبح أساسا له ...
👈 هل يرجع أساس التبادل إلى ميل طبيعي في الإنسان أم أنه نتاج ثقافي لنمو المجتمع و تطوره ؟ ماذا يتبادل الناس؟ و كيف تجرى مبادلاتهم ؟هل ينحصر التبادل في البعد الاقتصادي أم يتعداه إلى البعد الرمزي ؟
👈 يتمثل فعل التبادل في القاعدة التي بموجبها أحصل على ما أحتاجه و يحصل الآخر على ما يحتاجه ، و يأخذ صورة استلام و تسليم ، فهو فعالية بشرية جوهرية يتجاوز دائرة الاقتصاد إلى دائرة ما هو اجتماعي ، إنه ظاهرة إنسانية تميز كل وجوه المعاش الإنساني ، بدءا بالتبادل في صورته المادية أي تبادل الخيرات و السلع و الهبات و انتهاء بالتبادل الرمزي اللساني للعلامات و الرموز ...
👈 إن التبادل إذن هو علاقة تقوم بين فردين أو جماعتين يقدم كل واحد منهما إلى الآخر شيئا يعادل ما تسلمه أو يتعداه ... و بذلك يصبح انخراطا في عالم و بناء له ، فكل مجتمع يتطور و ينمو بفضل قوة و أنماط التبادلات التي يقيمها ، و من ثمة يصبح أساسا له ...
👈 هل يرجع أساس التبادل إلى ميل طبيعي في الإنسان أم أنه نتاج ثقافي لنمو المجتمع و تطوره ؟ ماذا يتبادل الناس؟ و كيف تجرى مبادلاتهم ؟هل ينحصر التبادل في البعد الاقتصادي أم يتعداه إلى البعد الرمزي ؟
👈 إن التبادل إذن هو علاقة تقوم بين فردين أو جماعتين يقدم كل واحد منهما إلى الآخر شيئا يعادل ما تسلمه أو يتعداه ... و بذلك يصبح انخراطا في عالم و بناء له ، فكل مجتمع يتطور و ينمو بفضل قوة و أنماط التبادلات التي يقيمها ، و من ثمة يصبح أساسا له ...
👈 هل يرجع أساس التبادل إلى ميل طبيعي في الإنسان أم أنه نتاج ثقافي لنمو المجتمع و تطوره ؟ ماذا يتبادل الناس؟ و كيف تجرى مبادلاتهم ؟هل ينحصر التبادل في البعد الاقتصادي أم يتعداه إلى البعد الرمزي ؟
أ - المحور الاول : التبادل ظاهرة إنسانية .
🔵 إشكال المحور: هل يرجع أساس التبادل إلى ميل طبيعي في الإنسان أم أنه نتاج ثقافي لنمو المجتمع و تطوره ؟
📃 نصوص المحور : تحليل نص لأرسطو ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لأدم سميث ( اضغط للمعاينة ) .
🔵 إشكال المحور: هل يرجع أساس التبادل إلى ميل طبيعي في الإنسان أم أنه نتاج ثقافي لنمو المجتمع و تطوره ؟
📃 نصوص المحور : تحليل نص لأرسطو ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لأدم سميث ( اضغط للمعاينة ) .
📃 نصوص المحور : تحليل نص لأرسطو ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لأدم سميث ( اضغط للمعاينة ) .
🔑🔓 أطروحة أرسطو:
يعتمد أرسطو في تحليله لمفهوم التبادل على مفهوم الملكية و يميز بين استعمالين له ؛ الاستعمال الأول يكون خاصا و مباشرا، و يعني به استعمال الشيء انطلاقا من الوظيفة التي وجد أو صنع من أجلها ( كاستعمال القلم للكتابة و استعمال الدراجة للتنقل) ، أما الاستعمال الثاني فلا يكون مباشرا و لا خاصاً بذلك الشيء. أي حينما نستعمل ما نملكه غير الاستعمال الذي وجد من أجله في الأصل (كأن نستعمل الكتب المدرسية للسنة السابقة للحصول على كتب السنة الجديدة عن طريق التبادل و المقايضة)
يربط نشأة مفهوم التبادل بالاستعمال الأخير للملكية، أي حينما نستعمل ما نملك منه الكثير كوسيلة للحصول على ما ينقصنا أو ما نحن بحاجة إليه. و من هنا يظهر مفهوم آخر يؤسس لمفهوم التبادل و هو ( مفهوم الحاجة )، بل ويعتبر إن نسبة التبادل تتساوى مع نسبة ما نحن بحاجة إليه. و لما كانت هذه الاخيرة (أي الحاجة) متأصلة في الطبيعة البشرية، كان كذلك مفهوم التبادل ذو أساس طبيعي في الإنسان قبل أن يكون نتاجاً ثقافياً مرتبط بتطور المجتمع.
🔑🔓 أطروحة أدم سميث :
ينطلق أدم سميث من المقارنة بين الإنسان والحيوان ليخلص إلى أن التبادل خاصية إنسانية بامتياز، لأن التبادل يستلزم الحوار واللغة والتفاوض والتفكير في الأحجام والقياسات والمعادلات... وكل هذا مرتبط بالفكر والعقل. والحيوانات لا تستطيع مجاراة الإنسان في هذا المجال.
وبما أن التبادل خاصية إنسانية، فإنه لا يتأسس على العاطفة أو الشفقة أو الرحم... بل يتأسس على مبدأ العطاء والأخذ. فكون الإنسان اجتماعيا، يعني الدخول في علاقات مع الآخرين و تبادل المنافع معهم. وإذا ما اعتمد الإنسان فقط على مساعدة الآخرين وعنايتهم به، فإنه لن يضمن إشباع حاجياته باستمرار. لذلك يستحسن أن يقدم الفرد للآخرين خدماته لقاء الحصول على خدماتهم. وبهذه الطريقة يتأسس التبادل على مبدأ الخدمات المتبادلة على أساس إشباع الاحتياجات المتبادلة.
🔑🔓 أطروحة أرسطو:
يعتمد أرسطو في تحليله لمفهوم التبادل على مفهوم الملكية و يميز بين استعمالين له ؛ الاستعمال الأول يكون خاصا و مباشرا، و يعني به استعمال الشيء انطلاقا من الوظيفة التي وجد أو صنع من أجلها ( كاستعمال القلم للكتابة و استعمال الدراجة للتنقل) ، أما الاستعمال الثاني فلا يكون مباشرا و لا خاصاً بذلك الشيء. أي حينما نستعمل ما نملكه غير الاستعمال الذي وجد من أجله في الأصل (كأن نستعمل الكتب المدرسية للسنة السابقة للحصول على كتب السنة الجديدة عن طريق التبادل و المقايضة)
يربط نشأة مفهوم التبادل بالاستعمال الأخير للملكية، أي حينما نستعمل ما نملك منه الكثير كوسيلة للحصول على ما ينقصنا أو ما نحن بحاجة إليه. و من هنا يظهر مفهوم آخر يؤسس لمفهوم التبادل و هو ( مفهوم الحاجة )، بل ويعتبر إن نسبة التبادل تتساوى مع نسبة ما نحن بحاجة إليه. و لما كانت هذه الاخيرة (أي الحاجة) متأصلة في الطبيعة البشرية، كان كذلك مفهوم التبادل ذو أساس طبيعي في الإنسان قبل أن يكون نتاجاً ثقافياً مرتبط بتطور المجتمع.
🔑🔓 أطروحة أدم سميث :
ينطلق أدم سميث من المقارنة بين الإنسان والحيوان ليخلص إلى أن التبادل خاصية إنسانية بامتياز، لأن التبادل يستلزم الحوار واللغة والتفاوض والتفكير في الأحجام والقياسات والمعادلات... وكل هذا مرتبط بالفكر والعقل. والحيوانات لا تستطيع مجاراة الإنسان في هذا المجال.
وبما أن التبادل خاصية إنسانية، فإنه لا يتأسس على العاطفة أو الشفقة أو الرحم... بل يتأسس على مبدأ العطاء والأخذ. فكون الإنسان اجتماعيا، يعني الدخول في علاقات مع الآخرين و تبادل المنافع معهم. وإذا ما اعتمد الإنسان فقط على مساعدة الآخرين وعنايتهم به، فإنه لن يضمن إشباع حاجياته باستمرار. لذلك يستحسن أن يقدم الفرد للآخرين خدماته لقاء الحصول على خدماتهم. وبهذه الطريقة يتأسس التبادل على مبدأ الخدمات المتبادلة على أساس إشباع الاحتياجات المتبادلة.
ب - المحور الثاني : تبادل الخيرات المادية.
🔵 إشكال المحور: ماذا يتبادل الناس؟ و كيف تجرى مبادلاتهم ؟
📃 نصوص المحور : تحليل نص لتولرا وفارنييه ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لدافيد ريكاردو ( اضغط للمعاينة ) .
🔵 إشكال المحور: ماذا يتبادل الناس؟ و كيف تجرى مبادلاتهم ؟
📃 نصوص المحور : تحليل نص لتولرا وفارنييه ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لدافيد ريكاردو ( اضغط للمعاينة ) .
📃 نصوص المحور : تحليل نص لتولرا وفارنييه ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لدافيد ريكاردو ( اضغط للمعاينة ) .
🔑🔓 أطروحة تولرا وفارنييه:
🔑🔓 أطروحة دافيد ريكاردو:
🔑🔓 أطروحة تولرا وفارنييه:
🔑🔓 أطروحة دافيد ريكاردو:
🔑🔓 أطروحة دافيد ريكاردو:
ج - المحور الثالث : التبادل الرمزي.
🔵 إشكال المحور: هل ينحصر التبادل في البعد الاقتصادي أم يتعداه إلى البعد الرمزي ؟
📃 نصوص المحور :تحليل نص لمارسيل موس ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لبروتسلاف مالينوفسكي ( اضغط للمعاينة ) .
🔵 إشكال المحور: هل ينحصر التبادل في البعد الاقتصادي أم يتعداه إلى البعد الرمزي ؟
📃 نصوص المحور :تحليل نص لمارسيل موس ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لبروتسلاف مالينوفسكي ( اضغط للمعاينة ) .
📃 نصوص المحور :تحليل نص لمارسيل موس ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لبروتسلاف مالينوفسكي ( اضغط للمعاينة ) .
🔑🔓 أطروحة مارسيل موس:
🔑🔓 أطروحة بروتسلاف مالينوفسكي:
🔑🔓 أطروحة مارسيل موس:
🔑🔓 أطروحة بروتسلاف مالينوفسكي:
🔑🔓 أطروحة بروتسلاف مالينوفسكي:
تعليقات
إرسال تعليق