مفهوم الشغل ؛ التقديم العام .
👈 الشغل نشاط ينظمه المجتمع في مهن متميزة عن بعضها ، و يتحدد كفاعلية بشرية نوعية ، يتجاوز بها الإنسان النقص الذي أوجدته عليه الطبيعة ، مقارنة بالحيوانات التي ولدت جاهزة للحياة و مستعدة للمخاطر التي تحذق بها في هذا الكون ، لذا كان على الإنسان القيام بممارسات و أنشطة مختلفة يعمل من خلالها على تحويل معطيات و عناصر الطبيعة لأدوات و تقنيات يعزز بها وجوده و يضمن بقاؤه... و هو بذلك يعد الكائن الوحيد الذي يحول بشغله حاضره إلى مشروع مستقبلي يتصور ملامحه قبل أن تنجز على الواقع ، فإذا تأملنا شغل النجار نجده يرسم الطاولة في ذهنه أولا قبل أن يعمل على تحويلها إلى صورة في الواقع و قس على ذلك جميع المهن ...
👈 إذا كان الشغل يعمل على تحقيق أدوات و تقنيات للإنسان تسهل حياته فهو لا يقف عند هذا الحد بل يخلق أيضا روابط اجتماعية بين الأفراد و يرتبهم بحسب جنسهم و قوتهم و مهارتهم ... و إذا كان يخلق علاقات بين الأفراد تتحدد وفقها قيمتهم فإنه يتجاوزها إلى مستوى معقد يتجلى في علاقة الإنسان بالطبيعة في إطار تقسيم الشغل ... و لما كان الشغل قد أعاد تشكيل وجود الإنسان و مكنه من البقاء رغم النقص الذي يشوبه فقد قام بتحريره من قبضة الطبيعة من جهة و لكن قام باستعباده من جهة أخرى ...
👈 بناء على ما سبق يمكننا صياغة مجموعة من التساؤلات من قبيل ؛ هل الشغل خاصية إنسانية أم قاسما مشتركا بين الإنسان و الحيوان ؟ لماذا تم تقسيم الشغل ؟ وما نتائجه ؟ هل الشغل تحرر أم استعباد ؟
👈 الشغل نشاط ينظمه المجتمع في مهن متميزة عن بعضها ، و يتحدد كفاعلية بشرية نوعية ، يتجاوز بها الإنسان النقص الذي أوجدته عليه الطبيعة ، مقارنة بالحيوانات التي ولدت جاهزة للحياة و مستعدة للمخاطر التي تحذق بها في هذا الكون ، لذا كان على الإنسان القيام بممارسات و أنشطة مختلفة يعمل من خلالها على تحويل معطيات و عناصر الطبيعة لأدوات و تقنيات يعزز بها وجوده و يضمن بقاؤه... و هو بذلك يعد الكائن الوحيد الذي يحول بشغله حاضره إلى مشروع مستقبلي يتصور ملامحه قبل أن تنجز على الواقع ، فإذا تأملنا شغل النجار نجده يرسم الطاولة في ذهنه أولا قبل أن يعمل على تحويلها إلى صورة في الواقع و قس على ذلك جميع المهن ...
👈 إذا كان الشغل يعمل على تحقيق أدوات و تقنيات للإنسان تسهل حياته فهو لا يقف عند هذا الحد بل يخلق أيضا روابط اجتماعية بين الأفراد و يرتبهم بحسب جنسهم و قوتهم و مهارتهم ... و إذا كان يخلق علاقات بين الأفراد تتحدد وفقها قيمتهم فإنه يتجاوزها إلى مستوى معقد يتجلى في علاقة الإنسان بالطبيعة في إطار تقسيم الشغل ... و لما كان الشغل قد أعاد تشكيل وجود الإنسان و مكنه من البقاء رغم النقص الذي يشوبه فقد قام بتحريره من قبضة الطبيعة من جهة و لكن قام باستعباده من جهة أخرى ...
👈 بناء على ما سبق يمكننا صياغة مجموعة من التساؤلات من قبيل ؛ هل الشغل خاصية إنسانية أم قاسما مشتركا بين الإنسان و الحيوان ؟ لماذا تم تقسيم الشغل ؟ وما نتائجه ؟ هل الشغل تحرر أم استعباد ؟
👈 إذا كان الشغل يعمل على تحقيق أدوات و تقنيات للإنسان تسهل حياته فهو لا يقف عند هذا الحد بل يخلق أيضا روابط اجتماعية بين الأفراد و يرتبهم بحسب جنسهم و قوتهم و مهارتهم ... و إذا كان يخلق علاقات بين الأفراد تتحدد وفقها قيمتهم فإنه يتجاوزها إلى مستوى معقد يتجلى في علاقة الإنسان بالطبيعة في إطار تقسيم الشغل ... و لما كان الشغل قد أعاد تشكيل وجود الإنسان و مكنه من البقاء رغم النقص الذي يشوبه فقد قام بتحريره من قبضة الطبيعة من جهة و لكن قام باستعباده من جهة أخرى ...
👈 بناء على ما سبق يمكننا صياغة مجموعة من التساؤلات من قبيل ؛ هل الشغل خاصية إنسانية أم قاسما مشتركا بين الإنسان و الحيوان ؟ لماذا تم تقسيم الشغل ؟ وما نتائجه ؟ هل الشغل تحرر أم استعباد ؟
أ - المحور الاول : الشغل كخاصية إنسانية .
🔵 إشكال المحور: هل يعتبر الشغل خاصية إنسانية أم قاسما مشتركا بين الإنسان و الحيوان ؟
📃 نصوص المحور : تحليل نص لكارل ماركس ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لميشيل فوكو ( اضغط للمعاينة ) .
🔵 إشكال المحور: هل يعتبر الشغل خاصية إنسانية أم قاسما مشتركا بين الإنسان و الحيوان ؟
📃 نصوص المحور : تحليل نص لكارل ماركس ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لميشيل فوكو ( اضغط للمعاينة ) .
📃 نصوص المحور : تحليل نص لكارل ماركس ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لميشيل فوكو ( اضغط للمعاينة ) .
🔑🔓 أطروحة كارل ماركس :
👈 يرى ماركس أنه إذا تأملنا ما تقوم به بعض الكائنات الحية، يبدو كأنها تشتغل، وقد نجدها تضاهي في مهاراتها أمهر الصناع الآدميين، ومع ذلك لا يمكن اعتبار إنجازاتها شغلا، لأن الفعل الذي يصدر عنها مجرد سلوك آلي غريزي ونمطي. فالشغل ظاهرة إنسانية لارتباطه بالوعي. بمعنى أن الشغل معاناة فكرية، هو تصميم وتخطيط وتدبير، هو إبداع وخلق وابتكار، هو سلوك غائي يبحث عن الأفضل، هو شعور بالمتعة وتحقيق للذات. فهو ليس نشاطا معزولا، وإنما هو مسار تتفاعل فيه ثلاثة مكونات : الشغل ذاته كفعل للإنتاج، والمادة التي هي موضوع التحويل، والأداة التي بواسطتها يحدث فعل الإنتاج.
👈 الإنسان وحده يشتغل و عن طريق هذا العمل يحول العالم ،و بفضله يتميز عن الحيوان.
🔑🔓 أطروحة ميشيل فوكو :
👈 يعتقد ميشيل فوكو أن الإنسان يشتغل بفضل الدوافع الأساسية التي حملته على تجشم صعابه و إكراهاته و لعل أبرز هذه الدوافع؛ دافع البقاء و تحدي الموت ،و لهذا كلما ازدادت أعداد البشر إلا و تضاعفت مجهوداتهم و أعمالهم ،فتصبح الندرة - أي تقلص موارد العيش – ما يدفعه مجددا إلى البحث عن آليات جديدة لحث الطبيعة على استخراج ما تزخر به عبر عمل و جهد جديد و مبتكر حتى أصبح مبدأ الاقتصاد الانساني هو مواجهة خطر الموت .
👈 للشغل طابع خاص و متميز وهو مرادف لتحدي الموت و البحث عن أفاق جديدة تستثمر الطبيعة و تبحث في مكنوناتها من أجل البقاء و الاستمرار و تجنب الفناء .
🔑🔓 أطروحة كارل ماركس :
👈 يرى ماركس أنه إذا تأملنا ما تقوم به بعض الكائنات الحية، يبدو كأنها تشتغل، وقد نجدها تضاهي في مهاراتها أمهر الصناع الآدميين، ومع ذلك لا يمكن اعتبار إنجازاتها شغلا، لأن الفعل الذي يصدر عنها مجرد سلوك آلي غريزي ونمطي. فالشغل ظاهرة إنسانية لارتباطه بالوعي. بمعنى أن الشغل معاناة فكرية، هو تصميم وتخطيط وتدبير، هو إبداع وخلق وابتكار، هو سلوك غائي يبحث عن الأفضل، هو شعور بالمتعة وتحقيق للذات. فهو ليس نشاطا معزولا، وإنما هو مسار تتفاعل فيه ثلاثة مكونات : الشغل ذاته كفعل للإنتاج، والمادة التي هي موضوع التحويل، والأداة التي بواسطتها يحدث فعل الإنتاج.
👈 الإنسان وحده يشتغل و عن طريق هذا العمل يحول العالم ،و بفضله يتميز عن الحيوان.👈 يرى ماركس أنه إذا تأملنا ما تقوم به بعض الكائنات الحية، يبدو كأنها تشتغل، وقد نجدها تضاهي في مهاراتها أمهر الصناع الآدميين، ومع ذلك لا يمكن اعتبار إنجازاتها شغلا، لأن الفعل الذي يصدر عنها مجرد سلوك آلي غريزي ونمطي. فالشغل ظاهرة إنسانية لارتباطه بالوعي. بمعنى أن الشغل معاناة فكرية، هو تصميم وتخطيط وتدبير، هو إبداع وخلق وابتكار، هو سلوك غائي يبحث عن الأفضل، هو شعور بالمتعة وتحقيق للذات. فهو ليس نشاطا معزولا، وإنما هو مسار تتفاعل فيه ثلاثة مكونات : الشغل ذاته كفعل للإنتاج، والمادة التي هي موضوع التحويل، والأداة التي بواسطتها يحدث فعل الإنتاج.
🔑🔓 أطروحة ميشيل فوكو :
👈 يعتقد ميشيل فوكو أن الإنسان يشتغل بفضل الدوافع الأساسية التي حملته على تجشم صعابه و إكراهاته و لعل أبرز هذه الدوافع؛ دافع البقاء و تحدي الموت ،و لهذا كلما ازدادت أعداد البشر إلا و تضاعفت مجهوداتهم و أعمالهم ،فتصبح الندرة - أي تقلص موارد العيش – ما يدفعه مجددا إلى البحث عن آليات جديدة لحث الطبيعة على استخراج ما تزخر به عبر عمل و جهد جديد و مبتكر حتى أصبح مبدأ الاقتصاد الانساني هو مواجهة خطر الموت .
👈 للشغل طابع خاص و متميز وهو مرادف لتحدي الموت و البحث عن أفاق جديدة تستثمر الطبيعة و تبحث في مكنوناتها من أجل البقاء و الاستمرار و تجنب الفناء .
ب - المحور الثاني :تقسيم الشغل .
🔵 إشكال المحور: ما أساس تقسيم الشغل و ماهي نتائجه ؟
📃 نصوص المحور : تحليل نص لأدم سميث ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لجورج فريدمان ( اضغط للمعاينة ) .
🔵 إشكال المحور: ما أساس تقسيم الشغل و ماهي نتائجه ؟
📃 نصوص المحور : تحليل نص لأدم سميث ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لجورج فريدمان ( اضغط للمعاينة ) .
📃 نصوص المحور : تحليل نص لأدم سميث ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لجورج فريدمان ( اضغط للمعاينة ) .
🔑🔓 أطروحة أدم سميث :
👈 يعتقد أدم سميث أن تقسيم الشغل باعتباره تجزيء مختص لسيرورة الانتاج بحيث يصبح كل عامل مختصا و له مهارة قوية بالجزء الموكول له في هذه السيرورة ينتج فعالية و انتاجية كبيرة في العمل بسبب تطور براعة العمال نتيجة تكرار نفس الحركات ،و تفادي الوقت الضائع بين التحول من آلة الى أخرى و من عمل الى آخر ، لكنه بالمقابل يخلق تأثيرا كارثيا على عقل العمال و الذين يتحولون إلى "بلداء " نتيجة التكرار الدائم لنفس الحركات البسيطة.
🔑🔓 أطروحة جورج فريدمان :
👈 ينطلق جورج فريدمان من كشف سلبيات نظام الآلية التي تعرض العامل إلى استلاب ذهني وإلى تدهور نفسي، بل واستلاب اقتصادي من جراء البطالة التي تكون عادة نتيجة حتمية لتعميم الآلية وتطورها. كما أن بعض المصالح الفردية قد تؤدي إلى تعميق القطيعة بين العمال ورؤسائهم مما يسبب تدهور العلاقات الاجتماعية. لكنه و بالموازاة مع ذلك يرى أنه يجب التخلص من تلك النظرة الاختزالية والسطحية لنظام الآلية والتي تلخص هذا النظام في السلبيات فقط. إن إيجابيات الآلية تفوق بكثير سلبياتها.
🔑🔓 أطروحة أدم سميث :
👈 يعتقد أدم سميث أن تقسيم الشغل باعتباره تجزيء مختص لسيرورة الانتاج بحيث يصبح كل عامل مختصا و له مهارة قوية بالجزء الموكول له في هذه السيرورة ينتج فعالية و انتاجية كبيرة في العمل بسبب تطور براعة العمال نتيجة تكرار نفس الحركات ،و تفادي الوقت الضائع بين التحول من آلة الى أخرى و من عمل الى آخر ، لكنه بالمقابل يخلق تأثيرا كارثيا على عقل العمال و الذين يتحولون إلى "بلداء " نتيجة التكرار الدائم لنفس الحركات البسيطة.
🔑🔓 أطروحة جورج فريدمان :
👈 ينطلق جورج فريدمان من كشف سلبيات نظام الآلية التي تعرض العامل إلى استلاب ذهني وإلى تدهور نفسي، بل واستلاب اقتصادي من جراء البطالة التي تكون عادة نتيجة حتمية لتعميم الآلية وتطورها. كما أن بعض المصالح الفردية قد تؤدي إلى تعميق القطيعة بين العمال ورؤسائهم مما يسبب تدهور العلاقات الاجتماعية. لكنه و بالموازاة مع ذلك يرى أنه يجب التخلص من تلك النظرة الاختزالية والسطحية لنظام الآلية والتي تلخص هذا النظام في السلبيات فقط. إن إيجابيات الآلية تفوق بكثير سلبياتها.
👈 يعتقد أدم سميث أن تقسيم الشغل باعتباره تجزيء مختص لسيرورة الانتاج بحيث يصبح كل عامل مختصا و له مهارة قوية بالجزء الموكول له في هذه السيرورة ينتج فعالية و انتاجية كبيرة في العمل بسبب تطور براعة العمال نتيجة تكرار نفس الحركات ،و تفادي الوقت الضائع بين التحول من آلة الى أخرى و من عمل الى آخر ، لكنه بالمقابل يخلق تأثيرا كارثيا على عقل العمال و الذين يتحولون إلى "بلداء " نتيجة التكرار الدائم لنفس الحركات البسيطة.
🔑🔓 أطروحة جورج فريدمان :
👈 ينطلق جورج فريدمان من كشف سلبيات نظام الآلية التي تعرض العامل إلى استلاب ذهني وإلى تدهور نفسي، بل واستلاب اقتصادي من جراء البطالة التي تكون عادة نتيجة حتمية لتعميم الآلية وتطورها. كما أن بعض المصالح الفردية قد تؤدي إلى تعميق القطيعة بين العمال ورؤسائهم مما يسبب تدهور العلاقات الاجتماعية. لكنه و بالموازاة مع ذلك يرى أنه يجب التخلص من تلك النظرة الاختزالية والسطحية لنظام الآلية والتي تلخص هذا النظام في السلبيات فقط. إن إيجابيات الآلية تفوق بكثير سلبياتها.
ج - المحور الثالث : الشغل بين التحرر و الإستلاب.
🔵 إشكال المحور: هل الشغل تحقيق لماهية الإنسان و حريته أم استلاب و نفي للذات الإنسانية ؟
📃 نصوص المحور :تحليل نص لكارل ماركس ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لجون بول سارتر ( اضغط للمعاينة ) .
🔵 إشكال المحور: هل الشغل تحقيق لماهية الإنسان و حريته أم استلاب و نفي للذات الإنسانية ؟
📃 نصوص المحور :تحليل نص لكارل ماركس ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لجون بول سارتر ( اضغط للمعاينة ) .
📃 نصوص المحور :تحليل نص لكارل ماركس ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لجون بول سارتر ( اضغط للمعاينة ) .
🔑🔓 أطروحة كارل ماركس:
👈 يرى كارل ماركس أن الشغل استلاب للعامل و يتمثل في انفصال العمل عن العامل، إذ أنه ليس نابعا من حاجة سيكولوجية أو رغبة ذاتية، بقدر ما هو قائم على السعي لتحصيل موارد مادية تؤمن له الحاجات (البيولوجية) الأساسية. وعلاوة على ذلك يشكل العمل نفيا لذات وكيان العامل، ذلك أنه يفرغه من مشاعره الإنسانية و آماله وأحلامه، ليصير أشبه بالإنسان الآلي.
🔑🔓 أطروحة جون بول سارتر:
👈 يؤكد سارتر على أن الشغل هو الذي يمنح إمكانية الشروع في التحرر انطلاقا من وعي العامل المقهور باستعباده في عمله. فالشغل يعد عنصرا أساسيا لتحرير العامل المستعبد من طرف نظام الشغل المستبد ، إذ أن حالة الرفض التي يمثلها العامل لوضعيته المتأزمة بمثابة وعي وحرية.
🔑🔓 أطروحة كارل ماركس:
👈 يرى كارل ماركس أن الشغل استلاب للعامل و يتمثل في انفصال العمل عن العامل، إذ أنه ليس نابعا من حاجة سيكولوجية أو رغبة ذاتية، بقدر ما هو قائم على السعي لتحصيل موارد مادية تؤمن له الحاجات (البيولوجية) الأساسية. وعلاوة على ذلك يشكل العمل نفيا لذات وكيان العامل، ذلك أنه يفرغه من مشاعره الإنسانية و آماله وأحلامه، ليصير أشبه بالإنسان الآلي.
🔑🔓 أطروحة جون بول سارتر:👈 يرى كارل ماركس أن الشغل استلاب للعامل و يتمثل في انفصال العمل عن العامل، إذ أنه ليس نابعا من حاجة سيكولوجية أو رغبة ذاتية، بقدر ما هو قائم على السعي لتحصيل موارد مادية تؤمن له الحاجات (البيولوجية) الأساسية. وعلاوة على ذلك يشكل العمل نفيا لذات وكيان العامل، ذلك أنه يفرغه من مشاعره الإنسانية و آماله وأحلامه، ليصير أشبه بالإنسان الآلي.
👈 يؤكد سارتر على أن الشغل هو الذي يمنح إمكانية الشروع في التحرر انطلاقا من وعي العامل المقهور باستعباده في عمله. فالشغل يعد عنصرا أساسيا لتحرير العامل المستعبد من طرف نظام الشغل المستبد ، إذ أن حالة الرفض التي يمثلها العامل لوضعيته المتأزمة بمثابة وعي وحرية.
تعليقات
إرسال تعليق