مفهوما التقنية و العلم ؛ التقديم العام .
👈 وصف الإنسان على مر التاريخ تارة بأنه كائن صانع و تارة أخرى بكونه كائن مفكر ، بل وصف أحيانا كثيرة بأنه كائن بيو-ثقافي ، و لعل ما يوحد هذه التعريفات هو قدرة الإنسان على العيش في و مع الطبيعة ، و قد حتم عليه تواجده داخلها على تطوير أدوات و تقنيات من أجل استغلال خيراتها و عطائها حتى يتمكن من توفير قوت يومه و يضمن بقاءه ، هكذا انتقل تدخل الإنسان في الطبيعة من ابتكار للأدوات البسيطة إلى تطوير مشروع علمي للهيمنة عليها فانتقلت بذلك التقنية من نموذجها البسيط الى نموذج أكثر تعقيدا .
👈 لقد اعتبر الإنسان خلال هذه المراحل صانعا و مفكرا و عالما و كائنا طبيعيا في الآن ذاته و لعل رغبته في تحقيق مشروع السيطرة على الطبيعة قد دفعته إلى التحول من الانسجام معها الى الصراع معها ، هذا الصراع تحول الى مخاطر تهدد والوجود الإنساني و الطبيعي معا ما حتم عليه إعادة النظر في علاقته المتذبذبة بها و معها .
👈 يمكن القول إذا أن الإنسان كائن تميز عن غيره بوعيه المزدوج ؛ وعي بالذات ووعي من أجل الذات ، تحقق له عبر تدخله في الطبيعة و توظيف مكونتها ، فمثلا تمكن من الحصول على النار بواسطة تقنية بسيطة حيث قام بحك قطعتي خشب مستعملا أعضاء جسمه و هو في فعله ذاك يستند إلى مبدأ علمي غير أنه لا يعيه ، و ما لبث أن طور هذه التقنية فصنع ولاعة بالاستناد على معرفة علمية دقيقة ، فهل قدرة الإنسان على إشعال النار بتقنية الاحتكاك معناه إمكانية الحديث عن انفصال التقنية عن العلم ؟ أم أن وراء كل تقنية علم ؟ و بما أن التقنية هي نتاج تدخل الإنسان في الطبيعة فماهي أوجه هذا التدخل ؟ و ماهي نتائجه ؟
👈 وصف الإنسان على مر التاريخ تارة بأنه كائن صانع و تارة أخرى بكونه كائن مفكر ، بل وصف أحيانا كثيرة بأنه كائن بيو-ثقافي ، و لعل ما يوحد هذه التعريفات هو قدرة الإنسان على العيش في و مع الطبيعة ، و قد حتم عليه تواجده داخلها على تطوير أدوات و تقنيات من أجل استغلال خيراتها و عطائها حتى يتمكن من توفير قوت يومه و يضمن بقاءه ، هكذا انتقل تدخل الإنسان في الطبيعة من ابتكار للأدوات البسيطة إلى تطوير مشروع علمي للهيمنة عليها فانتقلت بذلك التقنية من نموذجها البسيط الى نموذج أكثر تعقيدا .
👈 لقد اعتبر الإنسان خلال هذه المراحل صانعا و مفكرا و عالما و كائنا طبيعيا في الآن ذاته و لعل رغبته في تحقيق مشروع السيطرة على الطبيعة قد دفعته إلى التحول من الانسجام معها الى الصراع معها ، هذا الصراع تحول الى مخاطر تهدد والوجود الإنساني و الطبيعي معا ما حتم عليه إعادة النظر في علاقته المتذبذبة بها و معها .
👈 يمكن القول إذا أن الإنسان كائن تميز عن غيره بوعيه المزدوج ؛ وعي بالذات ووعي من أجل الذات ، تحقق له عبر تدخله في الطبيعة و توظيف مكونتها ، فمثلا تمكن من الحصول على النار بواسطة تقنية بسيطة حيث قام بحك قطعتي خشب مستعملا أعضاء جسمه و هو في فعله ذاك يستند إلى مبدأ علمي غير أنه لا يعيه ، و ما لبث أن طور هذه التقنية فصنع ولاعة بالاستناد على معرفة علمية دقيقة ، فهل قدرة الإنسان على إشعال النار بتقنية الاحتكاك معناه إمكانية الحديث عن انفصال التقنية عن العلم ؟ أم أن وراء كل تقنية علم ؟ و بما أن التقنية هي نتاج تدخل الإنسان في الطبيعة فماهي أوجه هذا التدخل ؟ و ماهي نتائجه ؟
👈 لقد اعتبر الإنسان خلال هذه المراحل صانعا و مفكرا و عالما و كائنا طبيعيا في الآن ذاته و لعل رغبته في تحقيق مشروع السيطرة على الطبيعة قد دفعته إلى التحول من الانسجام معها الى الصراع معها ، هذا الصراع تحول الى مخاطر تهدد والوجود الإنساني و الطبيعي معا ما حتم عليه إعادة النظر في علاقته المتذبذبة بها و معها .
👈 يمكن القول إذا أن الإنسان كائن تميز عن غيره بوعيه المزدوج ؛ وعي بالذات ووعي من أجل الذات ، تحقق له عبر تدخله في الطبيعة و توظيف مكونتها ، فمثلا تمكن من الحصول على النار بواسطة تقنية بسيطة حيث قام بحك قطعتي خشب مستعملا أعضاء جسمه و هو في فعله ذاك يستند إلى مبدأ علمي غير أنه لا يعيه ، و ما لبث أن طور هذه التقنية فصنع ولاعة بالاستناد على معرفة علمية دقيقة ، فهل قدرة الإنسان على إشعال النار بتقنية الاحتكاك معناه إمكانية الحديث عن انفصال التقنية عن العلم ؟ أم أن وراء كل تقنية علم ؟ و بما أن التقنية هي نتاج تدخل الإنسان في الطبيعة فماهي أوجه هذا التدخل ؟ و ماهي نتائجه ؟
أ - المحور الاول : التقنية و العلم .
🔵 إشكال المحور: هل تنتج التقنية بناء على معرفة علمية أم أنه بإمكاننا إنتاجها دون أية معرفة علمية مسبقة ؟
📃 نصوص المحور : تحليل نص لألكسندر كويري ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لإدغار موران ( اضغط للمعاينة ) .
🔵 إشكال المحور: هل تنتج التقنية بناء على معرفة علمية أم أنه بإمكاننا إنتاجها دون أية معرفة علمية مسبقة ؟
📃 نصوص المحور : تحليل نص لألكسندر كويري ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لإدغار موران ( اضغط للمعاينة ) .
📃 نصوص المحور : تحليل نص لألكسندر كويري ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لإدغار موران ( اضغط للمعاينة ) .
🔑🔓 أطروحة ألكسندر كويري :
👈 العلاقة التي تربط بين التقنية (العمل التطبيقي) والعلم (العلم النظري) ودورهما في الحياة الإنسانية : يؤكد أن العلاقة بين العلم و التقنية ليست علاقة ترابط ضرورية ، إذ أن تفاعلهما الملحوظ في العصر الراهن ليس تفاعلا قديما و أصليا بينهما بقدرما هو ظاهرة حديثة فكلاهما يمكن أن ينتج بمعزل عن الأخر.
👈 البناء الحجاجي : انطلق من التأكيد على الدور الأساس و الحاسم للعلم في المجتمع و التاريخ و على صلته الوطيدة بالتقنية ( العلم التطبيقي ) و هو ما يعني أن هناك علاقة ترابط و تفاعل وطيدة بين العلم و التقنية / النظرية و الممارسة ، و لعل ما يفسر و يثبت ذلك هو الحجج المستمدة من الواقع من قبيل المعامل التي هي بمثابة أماكن لتطبيق نظريات الفيزياء النووية و كذا المعامل الأوتوماتيكية التي تطبق فيها النظريات العلمية ، غير أن هذا التأكيد سيعمل صاحب النص على استدراكه و تجاوزه بتقديمه لوجهة نظره المتمثلة في كون التفاعل بين العلم و التقنية ظاهرة حديثة و ليس قديمة.
🔑🔓 أطروحة إدغار موران :
👈 علاقة العلم بالتقنية هي علاقة تداخل و تفاعل وثيقين ، فالعلم يطور التقنية و العكس صحيح ، و بتطورهما يتطور المجتمع و التاريخ الإنسانيين.
👈 يرى ادغار موران أن العلاقة بين التقنية و العلم علاقة تداخل و تفاعل يطور فيها كل واحد الاخر ، فالتجريب العلمي في حد ذاته تقنية للتحكم ، يطور التقنيات و هي بدورها تطور أشكال جديدة منه ، فإذا تأملنا التلسكوب أو الميكروسكوب بدا لنا جليا أنهما تقنيتان مكنتا العلم من ملاحظة و إدراك الأجسام الميكروسكوبية ... لهذا فالتقنية و العلم في علاقة تفاعلية تتخذ شكل سيرورة لا ينفصل فيها أي منهما على الاخر.
🔑🔓 أطروحة ألكسندر كويري :
👈 العلاقة التي تربط بين التقنية (العمل التطبيقي) والعلم (العلم النظري) ودورهما في الحياة الإنسانية : يؤكد أن العلاقة بين العلم و التقنية ليست علاقة ترابط ضرورية ، إذ أن تفاعلهما الملحوظ في العصر الراهن ليس تفاعلا قديما و أصليا بينهما بقدرما هو ظاهرة حديثة فكلاهما يمكن أن ينتج بمعزل عن الأخر.
👈 البناء الحجاجي : انطلق من التأكيد على الدور الأساس و الحاسم للعلم في المجتمع و التاريخ و على صلته الوطيدة بالتقنية ( العلم التطبيقي ) و هو ما يعني أن هناك علاقة ترابط و تفاعل وطيدة بين العلم و التقنية / النظرية و الممارسة ، و لعل ما يفسر و يثبت ذلك هو الحجج المستمدة من الواقع من قبيل المعامل التي هي بمثابة أماكن لتطبيق نظريات الفيزياء النووية و كذا المعامل الأوتوماتيكية التي تطبق فيها النظريات العلمية ، غير أن هذا التأكيد سيعمل صاحب النص على استدراكه و تجاوزه بتقديمه لوجهة نظره المتمثلة في كون التفاعل بين العلم و التقنية ظاهرة حديثة و ليس قديمة.
🔑🔓 أطروحة إدغار موران :
👈 علاقة العلم بالتقنية هي علاقة تداخل و تفاعل وثيقين ، فالعلم يطور التقنية و العكس صحيح ، و بتطورهما يتطور المجتمع و التاريخ الإنسانيين.
👈 يرى ادغار موران أن العلاقة بين التقنية و العلم علاقة تداخل و تفاعل يطور فيها كل واحد الاخر ، فالتجريب العلمي في حد ذاته تقنية للتحكم ، يطور التقنيات و هي بدورها تطور أشكال جديدة منه ، فإذا تأملنا التلسكوب أو الميكروسكوب بدا لنا جليا أنهما تقنيتان مكنتا العلم من ملاحظة و إدراك الأجسام الميكروسكوبية ... لهذا فالتقنية و العلم في علاقة تفاعلية تتخذ شكل سيرورة لا ينفصل فيها أي منهما على الاخر.
👈 العلاقة التي تربط بين التقنية (العمل التطبيقي) والعلم (العلم النظري) ودورهما في الحياة الإنسانية : يؤكد أن العلاقة بين العلم و التقنية ليست علاقة ترابط ضرورية ، إذ أن تفاعلهما الملحوظ في العصر الراهن ليس تفاعلا قديما و أصليا بينهما بقدرما هو ظاهرة حديثة فكلاهما يمكن أن ينتج بمعزل عن الأخر.
👈 البناء الحجاجي : انطلق من التأكيد على الدور الأساس و الحاسم للعلم في المجتمع و التاريخ و على صلته الوطيدة بالتقنية ( العلم التطبيقي ) و هو ما يعني أن هناك علاقة ترابط و تفاعل وطيدة بين العلم و التقنية / النظرية و الممارسة ، و لعل ما يفسر و يثبت ذلك هو الحجج المستمدة من الواقع من قبيل المعامل التي هي بمثابة أماكن لتطبيق نظريات الفيزياء النووية و كذا المعامل الأوتوماتيكية التي تطبق فيها النظريات العلمية ، غير أن هذا التأكيد سيعمل صاحب النص على استدراكه و تجاوزه بتقديمه لوجهة نظره المتمثلة في كون التفاعل بين العلم و التقنية ظاهرة حديثة و ليس قديمة.
🔑🔓 أطروحة إدغار موران :
👈 علاقة العلم بالتقنية هي علاقة تداخل و تفاعل وثيقين ، فالعلم يطور التقنية و العكس صحيح ، و بتطورهما يتطور المجتمع و التاريخ الإنسانيين.
👈 يرى ادغار موران أن العلاقة بين التقنية و العلم علاقة تداخل و تفاعل يطور فيها كل واحد الاخر ، فالتجريب العلمي في حد ذاته تقنية للتحكم ، يطور التقنيات و هي بدورها تطور أشكال جديدة منه ، فإذا تأملنا التلسكوب أو الميكروسكوب بدا لنا جليا أنهما تقنيتان مكنتا العلم من ملاحظة و إدراك الأجسام الميكروسكوبية ... لهذا فالتقنية و العلم في علاقة تفاعلية تتخذ شكل سيرورة لا ينفصل فيها أي منهما على الاخر.
ب - المحور الثاني : التقنية و الطبيعة.
🔵 إشكال المحور: كيف تدخل الإنسان في الطبيعة وما أوجه هذا التدخل ؟
📃 نصوص المحور : تحليل نص لرينيه ديكارت ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لمشيل سير ( اضغط للمعاينة ) .
🔵 إشكال المحور: كيف تدخل الإنسان في الطبيعة وما أوجه هذا التدخل ؟
📃 نصوص المحور : تحليل نص لرينيه ديكارت ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لمشيل سير ( اضغط للمعاينة ) .
📃 نصوص المحور : تحليل نص لرينيه ديكارت ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لمشيل سير ( اضغط للمعاينة ) .
🔑🔓 أطروحة رينيه ديكارت:
👈 الفلسفة النظرية : تلك الفلسفة التي كانت تعلم و تدرس في المدارس التابعة للكنيسة ، و التي تستند في مجملها على الفلسفة الأرسطية و تكون قائمة على مبادئ نظرية.
👈 الفلسفة العملية : فلسفة قائمة على مبادئ العلم الطبيعي و التي تصور ديكارت قدرتها على كشف قوانين الطبيعة و الأشياء بغاية السيطرة على الطبيعة.
👈 العلاقة القائمة بين الفلسفة النظرية و العملية : تتمثل في كون الفلسفة النظرية تقدم معرفة مجردة غير قادرة على كشف أسرار الطبيعة و الإستنفاع منها في المقابل الفلسفة العملية تتمثل في العلم الطبيعي و تمكن من كشف أسرار الطبيعة و معرفة قوة و أفعال الأجسام و قوانين حركتها.
👈 العلاقة بين الفلسفة العملية و السيطرة على الطبيعة هي علاقة وسيلة بغاية : إذ أن الغاية هي التحـــــكم في الطبيعة ووسيلة تحقيق ذلك هي الفلسفة العملـــية ( العلم الطبيعي ) .
👈 يدعو ديكارت إلى ضرورة استبدال الفلسفة النظرية بالفلسفة العملية لكون الأخيرة تحقق للإنسان السيطرة و السيادة على الطبيعة لقدرتها على كشف قوانين الكون.
🔑🔓 أطروحة مشيل سير:
👈 التحكم : يميز ميشيل سير بين التحكم كشعار رفعه العقل في العصر الحديث مع ديكارت و معناه السيطرة على الطبيعة و تملكها و بين التحكم كما يحدده هو و معناه التحكم في تحكمنا في الطبيعة .
👈 ينتقد تصور ديكارت و دعوته للتحكم في الطبيعة و السيطرة عليها لأن هذا التحكم أفضى إلى نتائج عكسية .
👈 يدعو ميشيل سير إلى إعادة النظر في علاقة الإنسان بالطبيعة أمرا واقعا من خلال مناداته بضرورة التفكير في تحكم جديد في تحكمنا و ذلك بإعادة رسم هدف مغاير لذلك الشعار الذي رفعه ديكارت في العصر الحديث .
🔑🔓 أطروحة رينيه ديكارت:
👈 الفلسفة النظرية : تلك الفلسفة التي كانت تعلم و تدرس في المدارس التابعة للكنيسة ، و التي تستند في مجملها على الفلسفة الأرسطية و تكون قائمة على مبادئ نظرية.
👈 الفلسفة العملية : فلسفة قائمة على مبادئ العلم الطبيعي و التي تصور ديكارت قدرتها على كشف قوانين الطبيعة و الأشياء بغاية السيطرة على الطبيعة.
👈 العلاقة القائمة بين الفلسفة النظرية و العملية : تتمثل في كون الفلسفة النظرية تقدم معرفة مجردة غير قادرة على كشف أسرار الطبيعة و الإستنفاع منها في المقابل الفلسفة العملية تتمثل في العلم الطبيعي و تمكن من كشف أسرار الطبيعة و معرفة قوة و أفعال الأجسام و قوانين حركتها.
👈 العلاقة بين الفلسفة العملية و السيطرة على الطبيعة هي علاقة وسيلة بغاية : إذ أن الغاية هي التحـــــكم في الطبيعة ووسيلة تحقيق ذلك هي الفلسفة العملـــية ( العلم الطبيعي ) .
👈 يدعو ديكارت إلى ضرورة استبدال الفلسفة النظرية بالفلسفة العملية لكون الأخيرة تحقق للإنسان السيطرة و السيادة على الطبيعة لقدرتها على كشف قوانين الكون.
🔑🔓 أطروحة مشيل سير:
👈 التحكم : يميز ميشيل سير بين التحكم كشعار رفعه العقل في العصر الحديث مع ديكارت و معناه السيطرة على الطبيعة و تملكها و بين التحكم كما يحدده هو و معناه التحكم في تحكمنا في الطبيعة .
👈 ينتقد تصور ديكارت و دعوته للتحكم في الطبيعة و السيطرة عليها لأن هذا التحكم أفضى إلى نتائج عكسية .
👈 يدعو ميشيل سير إلى إعادة النظر في علاقة الإنسان بالطبيعة أمرا واقعا من خلال مناداته بضرورة التفكير في تحكم جديد في تحكمنا و ذلك بإعادة رسم هدف مغاير لذلك الشعار الذي رفعه ديكارت في العصر الحديث .
👈 الفلسفة النظرية : تلك الفلسفة التي كانت تعلم و تدرس في المدارس التابعة للكنيسة ، و التي تستند في مجملها على الفلسفة الأرسطية و تكون قائمة على مبادئ نظرية.
👈 الفلسفة العملية : فلسفة قائمة على مبادئ العلم الطبيعي و التي تصور ديكارت قدرتها على كشف قوانين الطبيعة و الأشياء بغاية السيطرة على الطبيعة.
👈 العلاقة القائمة بين الفلسفة النظرية و العملية : تتمثل في كون الفلسفة النظرية تقدم معرفة مجردة غير قادرة على كشف أسرار الطبيعة و الإستنفاع منها في المقابل الفلسفة العملية تتمثل في العلم الطبيعي و تمكن من كشف أسرار الطبيعة و معرفة قوة و أفعال الأجسام و قوانين حركتها.
👈 العلاقة بين الفلسفة العملية و السيطرة على الطبيعة هي علاقة وسيلة بغاية : إذ أن الغاية هي التحـــــكم في الطبيعة ووسيلة تحقيق ذلك هي الفلسفة العملـــية ( العلم الطبيعي ) .
👈 يدعو ديكارت إلى ضرورة استبدال الفلسفة النظرية بالفلسفة العملية لكون الأخيرة تحقق للإنسان السيطرة و السيادة على الطبيعة لقدرتها على كشف قوانين الكون.
🔑🔓 أطروحة مشيل سير:
👈 التحكم : يميز ميشيل سير بين التحكم كشعار رفعه العقل في العصر الحديث مع ديكارت و معناه السيطرة على الطبيعة و تملكها و بين التحكم كما يحدده هو و معناه التحكم في تحكمنا في الطبيعة .
👈 ينتقد تصور ديكارت و دعوته للتحكم في الطبيعة و السيطرة عليها لأن هذا التحكم أفضى إلى نتائج عكسية .
👈 يدعو ميشيل سير إلى إعادة النظر في علاقة الإنسان بالطبيعة أمرا واقعا من خلال مناداته بضرورة التفكير في تحكم جديد في تحكمنا و ذلك بإعادة رسم هدف مغاير لذلك الشعار الذي رفعه ديكارت في العصر الحديث .
ج - المحور الثالث : تطور التقنية ؛ النتائج و الإيجابيات.
🔵 إشكال المحور: ما هي نتائج تدخل الإنسان في الطبيعة ؟ هل هي نتائج سلبية أم إيجابية ؟
📃 نصوص المحور :تحليل نص لإيفان إيليش ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لجيلبرت سيموندون ( اضغط للمعاينة ) .
🔵 إشكال المحور: ما هي نتائج تدخل الإنسان في الطبيعة ؟ هل هي نتائج سلبية أم إيجابية ؟
📃 نصوص المحور :تحليل نص لإيفان إيليش ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لجيلبرت سيموندون ( اضغط للمعاينة ) .
📃 نصوص المحور :تحليل نص لإيفان إيليش ( اضغط للمعاينة ) - تحليل نص لجيلبرت سيموندون ( اضغط للمعاينة ) .
🔑🔓 أطروحة إيفان إيليش:
👈 يرفض ايفان ايليتش التكنولوجيا التي تستعبد الإنسان و تبرمجه في إشارة إلى الصورة التي أصبحت عليها التقنية في عصرنا المعاصر . فالتقنية تحولت الى خطر داهم يمكن أن يبيد الانسان ،لذلك تعالت صيحات الانذار لاستعادة زمام التحكم في التحكم البشري ( تقاسم نفس الرؤية مع ميشيل سير ) .
👈 يذكرنا بالأزمة العميقة التي أحدثها التقنية في الحقبة المعاصرة و النتائج المأساوية التي تسببت فيها من الحروب الكبرى التي ذهب ضحيتها الملايين الى الكوارث النووية مثل تشرنوبيل ،ومن الاستنساخ الوراثي و التلاعب بالجينات البشرية و من القنابل النووية الى الكوارث الاجتماعية من بطالة و فقر و مجاعات .
🔑🔓 أطروحة جيلبرت سيموندون:
👈 يرفض سيموندون تلك الأطروحات و النزعات التي تقيم تقابلا مفتعلا بين التقنية و الثقافة ؛ إذ أن التقنية و موضوعاتها لا تشكل عالما منفصلا عن وجود الإنسان و معاديا لقيمته و حقيقته .
👈 التقنية تنطوي على معان إنسانية و قيم ثقافية، و يشكل عدم الإعتراف بالالة التقنية أحد أكبر الأسباب المؤدية إلى الإستلاب في العصر المعاصر .
🔑🔓 أطروحة إيفان إيليش:
👈 يرفض ايفان ايليتش التكنولوجيا التي تستعبد الإنسان و تبرمجه في إشارة إلى الصورة التي أصبحت عليها التقنية في عصرنا المعاصر . فالتقنية تحولت الى خطر داهم يمكن أن يبيد الانسان ،لذلك تعالت صيحات الانذار لاستعادة زمام التحكم في التحكم البشري ( تقاسم نفس الرؤية مع ميشيل سير ) .
👈 يذكرنا بالأزمة العميقة التي أحدثها التقنية في الحقبة المعاصرة و النتائج المأساوية التي تسببت فيها من الحروب الكبرى التي ذهب ضحيتها الملايين الى الكوارث النووية مثل تشرنوبيل ،ومن الاستنساخ الوراثي و التلاعب بالجينات البشرية و من القنابل النووية الى الكوارث الاجتماعية من بطالة و فقر و مجاعات .
🔑🔓 أطروحة جيلبرت سيموندون:
👈 يرفض سيموندون تلك الأطروحات و النزعات التي تقيم تقابلا مفتعلا بين التقنية و الثقافة ؛ إذ أن التقنية و موضوعاتها لا تشكل عالما منفصلا عن وجود الإنسان و معاديا لقيمته و حقيقته .
👈 التقنية تنطوي على معان إنسانية و قيم ثقافية، و يشكل عدم الإعتراف بالالة التقنية أحد أكبر الأسباب المؤدية إلى الإستلاب في العصر المعاصر .
👈 يرفض ايفان ايليتش التكنولوجيا التي تستعبد الإنسان و تبرمجه في إشارة إلى الصورة التي أصبحت عليها التقنية في عصرنا المعاصر . فالتقنية تحولت الى خطر داهم يمكن أن يبيد الانسان ،لذلك تعالت صيحات الانذار لاستعادة زمام التحكم في التحكم البشري ( تقاسم نفس الرؤية مع ميشيل سير ) .
👈 يذكرنا بالأزمة العميقة التي أحدثها التقنية في الحقبة المعاصرة و النتائج المأساوية التي تسببت فيها من الحروب الكبرى التي ذهب ضحيتها الملايين الى الكوارث النووية مثل تشرنوبيل ،ومن الاستنساخ الوراثي و التلاعب بالجينات البشرية و من القنابل النووية الى الكوارث الاجتماعية من بطالة و فقر و مجاعات .
🔑🔓 أطروحة جيلبرت سيموندون:
👈 يرفض سيموندون تلك الأطروحات و النزعات التي تقيم تقابلا مفتعلا بين التقنية و الثقافة ؛ إذ أن التقنية و موضوعاتها لا تشكل عالما منفصلا عن وجود الإنسان و معاديا لقيمته و حقيقته .
👈 التقنية تنطوي على معان إنسانية و قيم ثقافية، و يشكل عدم الإعتراف بالالة التقنية أحد أكبر الأسباب المؤدية إلى الإستلاب في العصر المعاصر .
تعليقات
إرسال تعليق